2 replies [Last post]
manar
Offline
Joined: 2005-11-23

 كتبنا المقالة لجريدة بورصات وأسواق العدد 78 تاريخ  1 تشرين الاول 2006
بدأ قطاع الأعمال تدريجيا في سوريا يعتمد على شبكة الانترنت من حيث اعتبارها قناة اتصال لترويج المنتجات أو الخدمات و بشكل أقل كوسيلة للبيع والشراء. إن الإعلانات والحملات الترويجية المبنية على سياسة تسويقية ناجحة تستطيع توصيل خدماتها و أفكارها بأسهل وأسرع الطرق لأكبر عدد من المستفيدين وبتكلفة زهيدة معتمدة في ذلك على عملية التصفح داخل الموقع أو المراسلات البريدية .

                                          e-marketing

 ماذا يقدم الانترنت كقيمة مضافة لعملية التسويق؟
 ============================
 1- تكاليف أقل
 ==========

 عبر الإنترنت يمكن تقديم كمية كبيرة من المعلومات بتكلفة أقل كثيرا من كلفة التسويق التقليدي باستخدام المطبوعات أو الإعلانات الورقية أو الطرقية أو حتى الإعلان في التلفزيـون و الراديو والإعلان على لوحات الإعلان والمجلات. كما يمكن تقديم إجابات وافية لاستفسارات الزبائن عبر نسخها بدون هدر الوقت في تكرارها وجها لوجه أو عبر الهاتف. ويمكن تخديم عدد أكبر من الزبائن المحتملين بدون توسيع كادر التسويق فأنت لست بحاجة الى كادر كبير لتوزيع الإعلان أو تلقي الاتصالات أو تكليفهم بمتابعة الإعلانات الطرقية والتلفزيونية. وفي مرحلة إتمام الصفقة تساعد الإنترنت في تخفيض تكاليف البريد والهاتف عبر استخدام وسائل التواصل المجانية على الشبكة.
2- فرص خلاقة يمكن الاستفادة منها
=======================

عندما تتواصل مع زبائن الإنترنت، فهناك احتمال كبير أن يصبحوا زبائن حقيقيين لأن زبائن الإنترنت يصلون إلى المنتج أو الخدمة غالبا عن طريق البحث، فهم مدفوعون بالاهتمام المسبق، ولذلك يقصدونك بنفسهم بناء على حاجتهم، وقد تتوفر لديهم سلفا نية الشراء. وعلى هذا الأساس تقدم الإنترنت فرصا حقيقية لتوسيع السوق وتتيح إمكانية الوصول إلى أسواق لا يمكن الوصول إليها بالطرق التقليدية ضمن الإمكانيات المتاحة، فأنت لم تعد تعرض نفسك ضمن طرق دمشق أو سوريا وإنما على مرأى من العالم كله فهو انتقال من السوق المحلي إلى السوق العالمي. وتقدم ميزات الإنترنت التفاعلية إمكانية التسويق بشكل تفاعلي عبر الإنترنت ما تمكن من التعرف على حاجات الزبائن ورغباتهم واستقصاء مشاكلهم أو همومهم والاستجابة لها بسرعة كبيرة ومساعدتهم في اتخاذ قرارات الشراء التي تساعدهم في حل مشاكلهم في هذا المجال. كما تعتبر الإنترنت بيئة مناسبة لاختبار الأفكار الجديدة في عدد من المجالات (مثلا التصاميم الجديدة للمنتجات) بكلفة رخيصة وعلى نطاق واسع. ويمكن إجراء استبيانات على موقع الانترنت لمعرفة آراء الزبائن حول الشكل الجديد للمنتج الذي سيطرح قريبا وتعديله أو تطويره وفقا لرغبات الزبائن، لاحظ كم سيكون هذا الموضوع صعب المتابعة والتوثيق ومكلفا أيضا إن كان سيتم عبر وسيلة أخرى غير الانترنت كالهاتف مثلا يمكن أن تساعد الإنترنت أيضا في تحقيق الرسالة الثقافية والاجتماعية للشركة، وفي تثقيف المجتمع لخلق احتياجات جديدة لمنتجات جديدة. وقد شهدت البشرية نشوء نوعية جديدة من الاحتياجات المستندة أساسا إلى كون الزبون فردا من مجتمع الإنترنت.
3- دعم صورة الشركة
 =============

 يمكن استخدام الإنترنت تحسين صورة الشركة وصورة منتجاتها بإعطاء الشروح المناسبة عن المنتجات أو الخدمات، ويمكن أيضا التركيز على رسالة الشركة وقيمها وإنجازاتها، وإظهار اعتماد الشركة لأحدث التقنيات. ويساعد نشر قيم وثقافة الشركة على الإنترنت في اجتذاب المستثمرين والحلفاء التجاريين، وفي تطوير تحالفات وشراكات مع جهات أخرى في السوق أو في المجتمع، فهناك دائما أشخاص يبحثون على الإنترنت عن من يشاركهم آراءهم أو همومهم.
4- خدمة الزبائن
 ==============

إن التسويق عبر الانترنت يقدم خدمات كبيرة للزبائن سواء خدمات ما قبل البيع أو خدمات ما بعد البيع وهي تضمن طريقة متوفرة دوما وسهلة ورخيصة للتواصل مع الزبائن إذ أنه يمكن إجابة طلبات الزبائن بشكل واف وتقديم كمية كبيرة من المعلومات والصور بناء على طلبهم، إضافة إلى تمكين الزبائن من تصفح مجموعة من الإجابات على أسئلة شائعة FAQ لتوفير وقت طرح السؤال وانتظار الجواب، وبهذه الطريقة يمكن أن يجد الزبون إجابة لعدد كبير من الأسئلة التي تدور في ذهنه قبل شراء المنتج ، كما يمكنه أن يجد أجوبة تتضمن حلولا لبعض المشاكل التي يمكن أن تواجهه مع المنتج أو عند تشغيله أو استخدامه. ولمساعدة الزبون على اتخاذ قرار الشراء يمكن أن يتاح له الحصول على نسخة الكترونية من الكتيبات الملونة والوثائق والصور فورا بتحميلها من الموقع مباشرة وبالتالي توفير وقت وكلفة شحنها إلى حيث يكون الزبون. وباستخدام تقنيات مخصصة لاستخدام الإنترنت في خدمة الزبائن، يستطيع فريق الخدمة العمل بشكل جماعي على أية حالة لتقديم الخدمة التي يطلبها الزبون بأفضل شكل ممكن ضمن أقل وقت انتظار ممكن. وعندما يدعم التسويق بخدمات التجارة الالكترونية يمكن أن تتاح للزبون إمكانية دفع سعر المنتج أو الخدمة مباشرة على الشبكة، مما يوفر عليه وقتا وكلفة ويسرع حصوله على طلبه بأقل جهد ممكن.
5- متابعة الزبائن:
==========

تمكن الإنترنت من استخدام تقنيات خاصة لدراسة اهتمامات الزبائن عبر مراقبة عادات استخدامهم لموقع الإنترنت، وتحليل حركتهم عليه والصفحات التي يزورونها وترتيب زيارتهم لها، مما يمكن من إنشاء نماذج عملية أو بروتوتايب لاستخدام موقع الإنترنت من قبل الزبائن. ويمكن أيضا متابعة شكاوى واقتراحات الزبائن عبر الإنترنت ، إذ يكون موقع الانترنت في هذه الحالة بمثابة صندوق شكاوي في بيت الزبون يرمي فيه كل ما يشكو منه مما يزيد شفافية العلاقة بين الزبون والشركة ويمكن الشركة من معرفة أدق ما يمكن أن يزعج الزبون أو يربكه مع منتجاتها لتحافظ عليه زبونا دائما لها وبتطوير خبرة كادر التسويق في عادات واحتياجات الزبائن يمكن تطوير سياسة لدفع الزبائن لتكرار زيارة الموقع مما يساعد على زيادة التزامهم بالشركة أو المنتج هذه الميزات تدفع لاستخدام الإنترنت في التسويق، ولكن النجاح في التسويق على الإنترنت يحتاج مهارة خاصة وخبرة بعادات وثقافة مجتمع الإنترنت. وللأسف فنحن نجد محاولات عديدة فاشلة لاستخدام الإنترنت في التسويق في سوريا تسيء للشركات التي تنفذها، وفي مقالة قادمة سنتطرق لبعض تقنيات التسويق عبر الإنترنت والاستخدامات المجدية لها.
منار وسوف
 Manar@manarwassouf.com
الايهم صالح
 Alayham@alayham.com

مقالات منار

تابعوني على فيسبوك

أحدث التعليقات

في حديقتي الان

There are currently 0 users and 0 guests online.

من أين يزار الموقع اليوم؟