1 reply [Last post]
manar
Offline
Joined: 2005-11-23
كيف تقلل من زيارات الاشخاص غير المرغوبين الى بيتك
وتزيدها الى موقعك على الانترنت؟

 لا اعرف الى أي حد سيكون قارئ هذا المقال قد هم بقرائته بسبب الشق الاول من العنوان ام بسبب  الشق الثاني منه.
على اية حال كلا الشقين مهم , لكن وبحكم اختصاصي افضل ان اتحدث عن الشق الثاني منه باعتبار ان الكتيبات ذات العشر ليرات تعلمك كيف تتخلص من  زيارات جارك المزعج في عشرة دقائق!!

اذا كنت تملك موقعا شخصيا لأي هدف كان سواء لاشهار نفسك او بناء مجتمع قراء افكارك الخاص  او ان كنت تعرض خدماتك من خلاله او ان كان موقعا رسميا لشركة او موقع ثقافي تفاعلي او أي موقع بأي لون كان...
فسيهمك في مرحلة ما -ان لم تكن الهم الاول- كيف تجذب القراء او الزبائن او المواطنين الى موقعك وتحقق ما تريد منه؟

هذا المقال موجه لكل صاحب موقع انترنت سواء كان انت من صممته او اوكلت امهمة تصميمه الى المختصين في ذلك وبالتالي ستعرف ما هي اهم الخطوات التي تساعدك في رفع تقييم موقعك لدى محركات البحث وكيف تزيد من عدد قراء وزوار الموقع الذين من الممكن ان يكونوا زبائن محتملين.
هذه الخطوات تأتي على عدة مستويات :

على مستوى موقعك:
=============

1- ركز على محتوى الموقع , قدم مواضيع مثيرة للاهتمام  , اعتمد على العناوين القوية لمقالاتك او فقراتك ,فالمحتوى الجيد بالنهاية هو السبب الذي يضمن استمرار الزوار.

2- اختر اسم نطاق مناسب لموقعك domain name , بمعنى انه ان كان
    لموقع شخصي فقد لا يؤثر اسم النطاق لكن ان كنت تقدم خدمة ما فيفضل  
    ان يكون اسم النطاق الذي اخترته لموقعك يعبر عن الخدمة التي تقدمها  
    او الرسالة التي تسعى لايصالها .

3- كثف المحتوى وقم بتحديثه بشكل مستمر فكلما زدت المحتوى المنشور كلما زاد عدد الزيارات بسبب RSS feed   , تقنية RSS (Really simple syndication ) هي وسيلة لنشر محتوى الموقع  في ملفات يمكن قراءتها من خلال برامج تسمى RSS reader أو news aggregator , كما ان هذه التقنية تستخدم في موقع ما لتجمع احدث ما ينشر في موقع اخر وهناك العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة مأجورة او مجانا وباالتالي ان استخدمت RSS الذي تقدمه المواقع المشهورة في نشر عناوين المحتوى لديك وقمت بالتحديث المستمر لهذا المحتوى فستحصل على عدد زوار اكبر وغالبا ما يكون هؤلاء الزوار زبائن محتملين لأنهم زاروا موقعك بعد اعجابهم بالعناوين المنشورة.

4- تذكر ان طبيعة المحتوى تلعب دورا كبيرا في جذب الزوار فمثلا المواقع التي تقدم مسابقات وجوائز للرابحين او  التي تقدم كتبا الكترونية مجانية هي مواقع مزارة بكثرة اجمالا , لكن حتى في مثل هذه المواقع يمكنك ان تتبع خططا تزيد من زوارك , مثلا في مواقع الكتب المجانية دع الخيار امام قراء موقعك  لكي يختاروا احدى الامكانيتين في تحميل الملف ثم قرائته لاحقا او قرائته من على الشاشة مباشرة.ايضا ان كانت صيغة الملف PDF فضع رابطا لتحميل برنامج Acrobat reader .

5- زود موقعك بخيار مثل "ارسل الى صديق" تظهر في كل فقرة بحث ان اعجب القارئ بمقالتك فسوف يقوم بتوجيهها الى من يهمهم الامر او الى الاصدقاء,وهذه الطريقة تصنف انها طريقة  ناجعة لجلب الزوار والزبائن المحتملين

6- استخدم البرامج التي تحلل الزيارات الى موقعك بحيث تعرف من اين يأتي اغلب زوارك : من أي بلد ومن أي محرك بحث وما هي الصفحات الاكثر زيارة . هذه البرامج بحد ذاتها تجعلك تركز جهدك وتوجهاتك على الاماكن و الطرق التي يأتيك منها عدد زوار اكبر.

على مستوى المواقع الاخرى :
=====================
1- ابسط الاجراءات هي : اترك ما يدل على موقعك في أي تعليق تكتبه في المواقع الاخرى وهنا تفتح الباب لزوار محتملين.
2- من المهم ان تعرف انه كلما زاد عدد الوصلات  links   الى موقعك من المواقع الاخرى  كلما زاد تقييمه لدى بعض محركات البحث مثل Google  .
3- خدمة RSS التي تحدثنا عنها مسبقا 
4 - هناك بعض مواقع الانترنت التي تسمى المواقع الموزعة للمحتوى Content  distribution  وهي مواقع لها تقييم عالى في محركات البحث من  هذه المواقع:
• http://www.contentdesk.com/
• 
http://www.ezinearticles.com/
• 
http://www.freesticky.com/
• 
http://www.goarticles.com/
• 
http://www.ideamarketers.com/
• 
http://www.findsticky.com/

 هذه المواقع تحوي مئات الالاف من الفقرات والمقالات المتنوعة غالبا ما يقصدها اصحاب المواقع الذين يبحثون عن محتوى لمواقعهم ويقومون بتحميل بعضا منها مجانا , ما يميز هذه المواقع ان المحتوى فيها غير قابل للتغيير وبالتالي ستبقى مقالتك سليمة ومنشورة باسمك في العديد من المواقع التي حملت مقالاتك من مواقع توزيع المحتوى, وهنا سيزداد تقييم موقعك لدى العديد من محركات البحث لأن مواقع توزيع المحتوى هي مواقع ذات تقييم عالي بالنسبة لمحركات البحث.

على مستوى محركات البحث:
= = = = = = = = = = = =
محركات البحث هي الطريقة التي تجلب 55% بل واكثر من زوار موقعك لذلك
يجب معرفة امرين يخصان محركات البحث:
1- كيف تختار الخدمات المناسبة في محركات البحث المناسبة
2- كيف تختار التكرار والمواقع المناسبة للكلمات المفتاحية في صفحات الوب لديك لكي تتمكن من تحقيق عدد زوار اكبر من محركات البحث .

في جوجل مثلا يقوم الزائر باختيار كلمات للبحث عن مواضيع مرتبطة فيقوم محرك البحث وحسب قواعده الخاصة باعتبار ان لكل محرك بحث طريقته الخاصة في الوصول الى المعلومات المطلوبة في مواقع الانترنت , يقوم بعرض مواقع الانترنت التي وردت فيها الكلمات الواردة في مربع البحث , وبالرغم من ان احتمال ورود موقعك في نتائج البحث قائم بحسب عدة معايير منها ما يتعلق بمحرك البحث نفسه ومنها ما يتعلق بموقعك الا ان Google  تقدم خدمة البرامج الاعلانية مدفوعة الثمن  Advertising program  ولها شكلين اساسيين :
الطريقة الاولى تعتمد هذه الطريقة على الكلمات المفتاحية بمعنى انه عندما يضع الزائر بعض الكلمات التي بحث عنها يقوم جوجل باظهار المواقع التي زودته بالكلمات والعبارات المفتاحية التي ترغب هذه المواقع بظهور اسمائها لدى البحث عنها.وبالتالي تدفع لجوجل على كل نقرة على الرابط الخاص بك .
يكتب عبارة Sponsered by فوق هذه المواقع

الطريقة الثانية تعتمد على ان تظهر على الجوانب  اعلانات لمواقع اخرى في موقعك بالتعاون مع جوجل حيث تقوم Google  بفهرسة نص الصفحة واختيار كلمات مفتاحية اختارتها مواقع معلنة اخرى لتظهر اسماء هذه المواقع مرتبطة بهذه الكلمات المفتاحية . وفي هذه الحال جوجل تدفع لك كصاحب للموقع عند كل نقرة على المواقع المعلن عنها .يكتب فوق قائمة المواقع هذه Ads by Google 
(((((((((((صورة رقم 3 ))))))))))))))

فيما يخص اختيار الكلمات المفتاحية:
= = = = = = = = = = = = = = =
**** بعيدا عن  البرامج الاعلانية
ان  تكرار ومواقع الكلمات المفتاحية في الصفحة يلعب دورا كبيرا في تقييمها لدى محركات البحث فيجب ان تكون هذه الكلمات موجودة في عنوان الصفحة page title وفي السطور الاولى من النص في الصفحة ايضا , بالرغم من ان محركات البحث على الرغم من ان محركات البحث لم تعد تقتصر في طرق الفهرسة الخاصة بها على Meta tags  في نص HTML
هناك بعض الادوات التي تساعدك في ختيار الكلمات المفتاحية منها:
Yahoo Search Marketing's Keyword Selector Tool
فقط تقوم بكتابة العبارات المفتاحية وهو يخبرك عدد عمليات البحث التي قام بها الزوار عن هذه الكلمات خلال الاشهر الماضية.
بالاضافة الى ان هذه الاداة تساعدك في اعطاءك كلمات مفتاحية مرتبطة بالكلمات التي اخترتها انت ومعدل بحث الزوار عن هذه الكلمات.
وبالتالي تساعدك ادوات كهذه في معرفة مدى حاجة الزوار من الوب الى منتجك.
أيضا هناك بعض الادوات التي تخبرك عن عدد مواقع الانترنت التي اختارت نفس كلماتك المفتاحية خلال الاشهر الثلاثة الماضية .
غالبا ما تكون مثل هذه الادوات مأجورة لكنها تعطيك افادة حقيقية.

**** يجب الانتباه الى ان بعض محركات البحث لاتدعم وجود الصور والاطارات في الصفحة وبالتالي تمنع الصور والاطارات من رؤية او فهرسة هذه الصفحات  في محركات البحث .

امثلة عن محركات البحث التي لا تدعم الاطارات
Alta Vista, Excite, HotBot, and WebCrawler.

ومحركات البحث التي لاتدعم الصور:
Excite, HotBot, Lycos, and WebCrawler.

****  ان تحديث الصفحات باستمرار وزيادة عدد الوصلات  لموقعك من خارجه يزيد من تقييمه لدى محركات البحث وخصوصا في المنتديات وهي الخطة التي يتم اللجوء اليها لاشهار المواقع .

 من اشهر محركات البحث:
AOL Search, AltaVista, Ask Jeeves, Direct Hit, Excite, FAST Search, Google, HotBot, Inktomi, LookSmart, Lycos, MSN Search, Netscape Search, Northern Light, Open Directory, RealNames, Yahoo.

لأصحاب مواقع الاعمال:
=====================
السؤال  المهم هنا : كيف تضع نفسك امام رادارات من يبحثون عن منتج او خدمة تقدمها انت؟

تدخل الناس الانترنت  لهدفين اساسيين :
اما من اجل البريد الالكتروني
اما من اجل البحث عن المعلومات
والقليل  منهم يدخل عالم الانترنت بهدف الشراء , لكنه ليس سببا اساسيا
فهم اما لتبحث عن جواب لسؤال
او اما للبحث عن حل لمشكلة

وهنا تأتي مهمتك الاساسية في تقديم المعلومات المتعلقة بمنتجك لذا قم بكتابة مقالة منظمة وغنية بالمعلومات المتعلقة بالمنتج الذي تريد التسويق له وبالكلمات المفتاحية التي تعبر عن منتجك  وقم بنشرها مع روابط الى موقعك , احرص في كتابتها على البعد عن الاسلوب التسويقي ودعها تكن مقالة تحوي معلومات غنية تخص المنتج او الخدمة التي هدفك الاساسي جلب الزوار لها.
هذه المقالة يجب ان تحوي معلومات لا يمكن ان تجدها بسهولة في أي مكان اخر , بهذه الطريقة تكن انت قد زدت احتمال ان يقوم اصحاب ومدراء المواقع الاخرى بنشر مقالتك في مواقعهم لقيمتها وندرتها وبالتالي اصبح زوار هذه المواقع هم زوار محتملين جدا لموقعك وهذا ما نسعى لأجله.
جاوب في المقالة عن الاسئلة التي غالبا ما تسأل عنها من قبل زبائنك , او اكتب عن الاشياء التي غالبا ما يرتكب الناس في انجازها اخطاء.
قد تعتقد انك بحاجة الى ان تكون كاتبا محترفا لانجاز مقالة كهذه فهي يجب الا تتجاوز الصفحة, يجب ان تحوي على الكلمات المفتاحية التي سبق واخترناها وان يكون موقعها في الكلمات التسعين الاولى من النص وان تكون سهلة خالية من التعقيد
وعندما تنهي كتابة المقالة قدم اسمك ورابط الى موقعك الششخصي

كيف تستفيد من البرامج الاعلانية في محركات البحث؟
================================

ما يهمنا من هذه البرامج هو جوابنا على سؤال : ماذا نريد من الاعلان لدى Google ؟
اذ كان الهدف هو تحقيق عدد زيارات اكبر الى موقعك فان أي كلمة مفتاحية تختارها لترتبط مع موقعك وتكون قابلة لن تكتب في مربع البحث الخاص بمحرك البحث ستجعل اسم موقعك يظهر مع المعلنين في صفحة Google ولكن جوجل تعرض الاعلانات حسب من يدفع اكثر !
لكن اذا كان الهدف هو شراء المنتج الذي تعرضه او الاشتراك في النشرة البريدية الماجورة التي يقدمها موقعك فلن يهمك عدد الزوار الى الموقع بل سيهمك عدد الزوار الذين قاموا بفعل معين Action في موقعك كشراء المنتج او الاشتراك في النشرة البريدية او تحميل كتاب ...وهنا يظهر مفهوم Conversion rate   وهو النسبة بين الزوار الذين قاموا بالفعل الذي تريده انت في موقعك وبين العدد الكلي للزوار.
وبالتالي لا توجد قواعد محددة لاختيار اللكلمات المفتاحية التي تجلب لك عدد زبائن اكبر (أي الذين قاموا بفعل معين وحققوا لك ربح ما) وانما التجريب في الكلمات المفتاحية و قياس معدلات المبيعات التي تجلبها هو الطريقة(الوحيدة) الانسب لاختيار هذه الكلمات مع العلم ان جوجل تسمح لك بان تضيف العدد الذي تريده من الكلمات المفتاحية بدون اجرة على عدد الكلمات المفتاحية التي اخترتها انت.

ختاما:
=======

ان موضوع جلب الزوار الى مواقعنا يبقى هاجسا عند الاغلبية , وقد صارت مهنة ان تزيد عدد زوار موقع ما مقابل اجر لا بأس به مهنة متداولة في سوريا حتى لو كانت على المستوى الضيق .وعلى المستوى العالمي تأسست شركات مختصة بهذه المواضيع باعتبار ان الجيل الحالي والمستقبلي سيرتكز ثقافيا على المحتوى الالكتروني نظرا لسهولة وقلة كلفة الوصول الى هذه المعلومات .
 
م. منار وسوف
manar@manarwassouf.com

 

مقالات منار

تابعوني على فيسبوك

أحدث التعليقات

في حديقتي الان

There are currently 0 users and 0 guests online.

من أين يزار الموقع اليوم؟