2 replies [Last post]
manar
Offline
Joined: 2005-11-23
المقالة كتبتها لجريدة بورصات واسواق - العدد 74 - 3 أيلول
رؤية عام 2020 هل تتحقق في 2007
الهواتف الخلوية من الجيل الثالث الى الرابع الى....وتستمر
مع التطور التكنولوجي المتسارع الذي تحققة الهواتف الخلوية لم يعد أي شيء حلما , كما ان مقولة العالم قرية صغيرة تتحقق يوما بعد يوم وتحول الوصول الى  العالم الى ضغطات متتالية لأزرار هذا الجهاز الصغير .
بدات الهواتف الخلوية تدخل العالم التجاري بميزات اساسية كالقدرة على اجراء واستقبال الاتصالات ثم ارسال واستقبال الرسائل القصيرة SMS ومن ثم رسائل الملتيميديا MMS  والان القدرة على الوصول الى الانترنت ....
ان ما كنا نقصه من حكايا عن معجزات الاتصالات كان ترى الشخص الذي تكلمه وتختار الفيلم الذي ترغب بحضوره اينما كنت وفي أي وقت تشاء لم تعد مجرد احلام تدهشنا فهي الان متاحة وبخيارات كثيرة .

كيف كان التطور الجنيني للهواتف الخلوية ؟ماذا تقدم تقنيات الجيل الثالث عن سابقتيها في الجيلين السابقين؟ وماذا تركت لتقدمه تقنيات الجيل الرابع التي بدأ التجريب فيها حاليا؟ وكيف تتناسب اسعار هذه الخدمات مع ما تقدمه من فائدة حقيقية .
كيف تواكب الاجهزة الخلوية ما تقدمه تكنولوجيا الاتصال الخلوي ؟ واين يقع مزودي خدمة الاتصال الخلوي في سوريا من هذه التطورات؟

التطور الجنيني للهواتف الخلوية :
===================

متى كانت البداية؟
===================

كانت البداية في الثمانينيات من هذا القرن مع الهواتف النقالة  في جيلها الاول  كانت تسمى في ذلك الوقت خدمة الهواتف النقالة المتطورة (AMPS)  .
كانت هذه الخدمة مبنية على شبكة تماثلية analog  اقل ما يمكن القول عنها في ذلك الوقت انها احدث ما توصلت اليه تكنولوجيا الاتصالات!
لكن نوعية الخدمة كانت سيئة فالاتصالات التي يمكن ان تجريها باستخدام الخدمة هذه لم تكن واضحة والاسوأ انها لم تكن امنة فالصوت ينتقل بدون أي تشفير او ترميز مما مكن رجال الشرطة من التنصت على كل المكالمات باستعمالهم ماسح للاشارة الراديوية .

اين اصبحت هذه التكنولوجيا الان؟
لازالت هذه التكنولوجيا موجودة وتقدمها بعض الشركات عالميا لكنها اصبحت ايلة الى الانقراض.

الجيل الثاني :
=============

شهدت التسعينيات من القرن الماضي   وصول تقنيتين من الشبكات الرقمية:
GSM : شاعت في اوربا والشرق الوسط واسيا وافريقيا
CDMA : شاعت في الولايات المتحدة الاميركية وبعض الاجزاء الأخرى من العالم.
أي ان تقنية GSM كانت اكثر انتشارا بحوالي 8 مرات من تقنية  CDMA التي اصبحت معيارا Standard في 1995
ما ميز الجيل الثاني من تكنولوجيا الهواتف النقالة هو  ان الاتصالات اصبحت اكثر امانا لأن تكنولوجيا هذا الجيل وزعت الاتصال الصوتي على اكثر من طيف لاسلكي وبالتالي صعب على المخترقين التنصت على هذه الاتصالات.
بالاضافة الى ذلك تميزت هذه التكنولوجية  الى  جانب القدرة على نقل الصوت بنقل المعطيات مترافقة مع الاشارات الصوتية وبالتالي صار من الممكن نقل الرسائل النصية ورقم المتصل وميزة الاتصال المجتمع (conferencing call
بالرغم من ان الانتقال الى الجيل الثاني كان قفزة نوعية في تكنولوجيا الاتصال الخلوي الا ان انقسام الانظمة بين GSM و CDMA أدى الى حدوث بعض اللغط اذ ان التقنيتين غير متوافقتين مع بعضهما وهذا يعني ان الجهاز الخلوي الذي يعمل وفق التقنية الاولى لايعمل هو نفسه مع التقنية الثانية , ولكن هناك بعض مصنعي الاجهزة النقالة الذين طرحوا في الاسواق اجهزة تناسب التقنيتين السابقتين.

ومابين الجيلين جيل اخر:
======================

بقي المهتمون بمجال الاتصالات يؤكدون ان الانتقال الى الجيل الثالث سيكون بمثابة نقلة كبيرة وعلى كافة المستويات فهي بحاجة الى مفاهيم جديدة وبنية تحتية جديدة تتبناها مزودات الخدمة وبالتالي كا ن لا بد من وجود جيل وسيط بين الجيلين الثاني والثالث هو 2.5 G .
قدم هذا الجيل 2.5G تقنية GPRS التي تعتبر امتدادا لتقنية GSM التابعة للجيل الثاني .
هذه التكنولوجيا قدمت سرعات انترنت نازلة Download stream بمعدل 144  كيلو بت في الثانية أي تقريبا اربعة اضعاف اتصال خط الهاتف الفعلي بالانترنت Dialup  لكنها تشاركية بين المستخدمين على نفس البرج , كما قدمت وخدمة الرسائل متعددة الوسائط. , حيث يمكن إرسال واستقبال الصور الملونة والرسومات المتحركة ولقطات الفيديو كليب والأغاني والنصوص . 
باالاضافة الى امكانية تحميل النغمات والالعاب من الانترنت الى جهاز الموبايل.

هذه الخدمات متاحة في سوريا وللاشتراك في هذه الميزة GPRS :
1- يجب ان يكون الجهاز النقال يدعم هذه الميزة.
2- تحتاج الى تفعيل الخدمة من مزود الخدمة باشتراك شهري مجاني وهي متاحة بشكلين   MMS GPRS  وهي خدمة الرسائل متعددة الوسائط   التي تحتسب تكلفتها ايضا على حجم الرسالة المرسلة فكل 50 كيلو بايت تكلف 10 ليرات سورية و Interner GPRS التي تمكن من الوصول الى الانترنت بسرعات تتراوح بين 1 كيلو بايت  في الثانية الى 48 كيلو بايت في الثانية حسب عدد المستخدمين على البرج الواحد وتحسب تكلفة الاتصال على عدد البايتات  المنقولة وليس على المدة الزمنية للاتصال  فكل 10 كيلو بايت  بنصف ليرة سورية.

تقنيات الجيل الثالث:
==================

الجيل الثالث يضاعف معدل نقل المعلومات إلى 2 "ميجا بايت" في الثانية مما يعني أنه سيصبح قادراً على نقل مواد مرئية على درجة عالية من النقاوة وبالتالي يمكن استخدامه في المؤتمرات المصورة Vedio conferencing  بل وأيضاً في استقبال البث التلفزيوني على جهاز الموبايل Vedio telephony  إلى ذلك سيُمكّن الجيل الثالث مستخدميه من الاتصال بشكل أسرع مع شبكة الإنترنت وهذا ما يسهّل بدوره تحرير المستندات وإرسالها وإجراء المعاملات البنكية عبر خدمة الشبكة المنزلية "Home Banking"، إضافةً إلى التسوق وخدمات تنزيل المواد السمعية والبصرية كالافلام عند الطلب (Vedio on demand) .

مع تقنية الجيل الثالث سيصبح بامكانك  التحدث عبر الهاتف الجوال بفضل ميزة الاتصال المرئي, التي ستغير الكثير من مفاهيم القرب والبعد .
يعتمد الاتصال المرئي المتبادل بين مشتركي الخدمة على امتلاكهم اجهزة نقالة تدعم هذه الميزة .

لكن الانتقال الى الجيل الثالث يعني بناء شبكة جديدة بسبب اختلاف الترددات التي تستخدمها التكنولوجيا الجديدة والتي تسمى UMTS , وقد بدأت مزودات الخدمة بالتنافس في بناء هذه الشبكات لكن التكلفة الباهظة لبناء هذه الشبكة كان عائقا احيانا امام طرح الخدمة  للمشتركين.
ما يجب التنويه عنه ان سرعة 2 ميغا بت بالثانية هي القيمة النظرية في حين انه عمليا قد لا تتجاوز سرعة النقل اكثر من 400 كيلو بت في الثانية.

ماذا تقدم تقنيات الجيل الثالث لقطاع الاعمال؟
==============================

 ساعدت ثورة المحمول في تسريع وتيرة الأعمال وتسهيل حركة الأموال. فلقد أصبح بإمكان رجال الأعمال اتخاذ القرارات المناسبة بسرعة أكبر. ولم يعد تواجدهم خارج أماكن عملهم يقف عائقاً أمام اطلاعهم على دقائق الامور والمعلومات. 
والبورصة هي المجال الذي يظهر فيه بوضوح تأثير الهاتف المحمول وشقيقته الإنترنت، إذ يمكن للمتعاملين متابعة أدق تحركات الأسهم في جميع بورصات العالم، وعلى ضوءها اتخاذ قرارات سريعة.
يهتم رجل الاعمال باختصار معداته والاشياء التي يحتاجها بحكم السفر المتكرر , مع موبايلات الجيل الثالث صار لديه جهاز صغير للاتصلات بانواعها والرسائل بانواعها وتصفح الانترنت وبريده الالكتروني بسرعة مع امكانية اجراء كل التعاملات المصرفية –طبعا ان كان البنك يدعم ذلك – بالاضافة الى مكتبة الكتب  والموسيقا والافلام والوثائق التي يريدها.
ان خدمة vedio conferencing  تمكن المدراء ورجال الاعمال من اجراء اجتماعاتهم الدورية بدون تواجدهم جغرافيا في قاعة الاجتماعات التي قد تتطلب سفرا الى منطقة او دولة اخرى.

سيريا تيل واريبا ....اين هما الان مع الجيل الثالث؟
=============================

بدأت شركة أريبا  ببناء شبكة تجريبية للجيل الثالث منذ بداية الشهر الثامن في العام الفائت وقد تم اختيار مقسم مركز هاتف تنظيم كفر سوسة في دمشق ليكون موقعاً للمقسم الأساسي للشبكة التجريبية وتم اختيار مقسم جسر الحاج في حلب ليكون موقع المقسم الأساسي في حلب .
لا زالت الخدمة قيد التجربة في كلتا الشركتين وحتى الان لم يتم رصد اي اعلانات لهاتين الشركتين عن الخدمات المتوفرة لكن بسئوال قسم خدمة الزبائن في كلا الشركتين اكدوا ان ميزات الاتصال السريع بالانترنت وخدمة الاتصال المرئي وخدمة مشاهدة التلفزيون على جهاز الموبايل كلها ستكون متاحة للمشتركين الراغبين فيها والذين يملكون اجهزة خلوية تدعم ذلك.
بالنسبة لتكاليف الخدمات المذكورة لم يرد اي شيء بخصوص ذلك الا اننا نأمل ان تكون حقا خدمات حقيقية اولا... ومن ثم بتكاليف معقولة ثانيا.

كيف يواكب مصنعي اجهزة الخلوي تقنيات الجيل الثالث؟
================================

باعتبار ان النقطة الاهم في الاستفادة من خدمات الجيل الثالث هي امكانية الجهاز الخلوي في دعم هذه الخدمات الجديدة. فقد بدأت شركات الاجهزة الخلوية منذ فترة بطرح منتجاتها الجديدة مثل نوكيا وموتورولا و باقي الشركات  في الاسواق العالمية.
وصارت هذه الاجهزة متوفرة في السوق السورية وبعضنا يستخدم هذه الاجهزة حتى من قبل تفعيل خدمات الجيل الثالث.

هل بقي جيل رابع؟؟
============

الجواب : بالطبع نعم وجيل خامس وسادس ربما...
لازالت التجارب على الجيل الرابع من تكنولوجيا الاتصال اللاسلكي قيد البحث والتجريب .
وحسب جامعة هلسنكي الفنلندية : فستكون شبكة الجيل الرابع مزيج من عدة شبكات لاسلكية تقدم خدمات اتصالات مختلفة ولكن اهم ما سيميز شبكة الجيل الرابع:
1- امكانية التنقل بين انظمة مختلفة للشبكة اللاسلكية وهذا يعني نشوء خدمات وتطبيقات تدمج بين شبكة الهاتف الخلوي وشبكة الاقمار الصناعية والشبكة اللاسلكية المحلية ....
2- سرعات نقل معطيات عالية اي وصول اسرع الى الانترنت من الجيل السابق حتى لو كنت متنقلا بسيارتك بسرعة200 كيلو متر في الساعة.
3- تغطية جغرافية واسعة.
4- تكاليف اقل سواء على مستوى شبكة مزودات خدمة الاتصال الخلوي او على مستوى الاشتراك بخدمات الجيل الرابع.

وستستخدم أنظمة  الجيل الرابع شبكات النقل الذكية(ITS) لتحقيق التغطية باستخدام الترددات  5.8GHz، وستؤمن تلك الشبكات الذكية نقل معلومات بسرعات أكثر 50-200ميغا بت في الثانية باستخدام الموجات المللميترية 60 GHZ .

نعم وجيل خامس!
============

مازال الحديث في تقنيات الجيل الخامس مجرد افكار مطروحة بعدة صيغ ومن هذه الافكار ان الاتصال الخلوي في هذا الجيل سيستخدم محطات مرتفعة عن سطح الارض حوالي 15-20 كم اي من المتوقع ان تكون هذه المحطات في الغلاف الجوي الذي يحيط بالارض , وبالتالي ستكون هناك سلسلة من الهوائيات Antennas  تركب في عدة اماكن وخصوصا في  السيارات او على اسطح المنازل .
 اما بالنسبة للخدمات الجديدة في الجيل الخامس فلازالت غير واضحة تماما ولكن من الجميل جدا ان نسترخي ونحلم بكل ما يخطر على البال فما حققته تكنولوجيا الاتصال الخلوي حتى الان كان احلاما بالنسبة للجيل السابق لنا وبالتالي ما سنحلم به الان ونتوقع انه بعيد المنال قد يكون حقيقة بعد عام او عامين.

م. منار وسوف
manar@manarwassouf.com

Comment viewing options

Select your preferred way to display the comments and click "Save settings" to activate your changes.
yoxul
Offline
Joined: 2009-12-19
Thank you very much for the

Thank you very much for the excellent and useful subject. Türkiyenin en iyi alışveriş sitesi. internette ucuz alışveriş yapabilme imkanı sağlar kadınlar için bayan giyim kategorisi altında yüzlerce ürün barındırır. Beyler için erkek giyim kategorisi içinde 100lerce giyim ürünü satılmaktadır. Ateşli geceler için fantazi giyim kategorisi altında cinsel hayatınızı daha sıcak ve daha sehvetli bir sekilde yasamaniz icin 100lerce ürün barındırmaktadır.! Evde beslemekte olduğumuz hayvalar için pet shop ürünlerini mağazamızdan temin edinebilirsiniz. Ucuz fiyatı ile cebinize dost outlet ürünlerimizle sizleri ucuz alışverişe davet ediyoruz. ha bide unutmadan iskenderun icinde lazim bogle bisi . en iyi haber sitesi budur. Otonuz için oto aksesuar burdan alınır..

Comment viewing options

Select your preferred way to display the comments and click "Save settings" to activate your changes.

مقالات منار

تابعوني على فيسبوك

أحدث التعليقات

في حديقتي الان

There are currently 0 users and 0 guests online.

من أين يزار الموقع اليوم؟