No replies
manar
Offline
Joined: 2005-11-23



تنتشر في بعض المجتمعات (وخصوصا الخليجية )فكرة خدم المنازل وضرورة وجود " شغالة" تساعد ربة المنزل وأفراده في مهامهم التي تعرفونها وخصوصا ان اجرها الشهري لايشكل في هذه المجتمعات ضغطا حقيقيا سواء كانت مقيمة في البيت او تعمل لساعات محددة.

وكثر الحديث عن مدى ضرورتها او عن كونها حالة ترفيهية بحتة, عن ايجابية تواجدها في البيت وعن سلبياتها ايضا

في حديث شيق مع احدى صديقاتي حول موضوع خدم المنازل تبادلنا عدة افكار منها ان الوقت الذي يقضيه افراد البيت في اعمال مكررة يوميا من تنظيف وغسيل وغيرها يمكن ان يستثمر في اشياء اكثر نفعا حتى لو كان هذا الوقت هو للترويح عن النفس بعد عناء يوم عمل او دراسة بدلا من الانشغال بتنظيف التواليت ومسح الغبار وجلي الصحونفي حين ان هناك شخصا قد لايجيد اكثر من هذه الاعمال يستطيع ان يقوم بها ويتقاضى اجرا عليها تساعده في الانفاق على اسرة كاملة في بلدان اخرى فقيرة.

وجود سيدة تساعدني في منزلي ساعدتني بتحسين نوعية علاقتي بأطفالي لأني صرت اجد الوقت الكافي لأقضيه معهم وانا لست مشغولة بكوي وتنظيف و غسيل وووو, وجودها ساعدني ايضا  بأن اجد وقتا شبه يومي للنشاطات التي تشعرني بانسانيتي وبسعادتي وبوقتي الخاص الذي قد اقضيه في قراءة كتاب , في زيارة مركز التامل, في حضور محاضرات تجعلني ارضى عن نفسي اكثر, بعض الحفلات الموسيقية والعروض التي تزيد ثقافتي وادراكي, في القيام بأشياء احبها لساعة او ساعتين يوميا بعيدا عن واجباتي كأم وزوجة وامرأة عاملة.

السيدة الواعية تدرك جيدا كيف تستفيد من وجود خادمة, بحيث لا يصبح دور الخادمة ان تعفي السيدة من مهامها لتنام اكثر او تتسوق اكثر او ان تجد وقت فراغ اكبر...بالعكس....هو مجرد جعل الوقت اعلى مستوى واكثر افادة وهذا بحد ذاته يرفع مستوى الاسرة ككل.

لسنا هنا في صدد الترويج للفكرة وخصوصا اننا لم نذكر السلبيات المتعلقة بتواجدهم والتي تكلم بها الكثير من الناس بل وانما مجرد #فكرة طرحتها وودت ان اشارككم بها

#عبر_عن_فكرك

#فكرة


#خدم_المنازل


منار وسوف

البحرين 12 اكتوبر 2015

مقالات منار

تابعوني على فيسبوك

أحدث التعليقات

في حديقتي الان

There are currently 0 users and 0 guests online.

من أين يزار الموقع اليوم؟