No replies
manar
Offline
Joined: 2005-11-23

المقال الاصلي للدكتور فل

ترجمة : منار وسوف

يشرح لنا كل من الدكتور فل والدكتورة هارفي كارب وهي خبيرة معروفة في مجال صحة الأطفال, عن فيما اذا كان طفلك متقدماً او متأخراًعما يفترض به أن يكون قياساًعلى منحنى تطور الطفل, وماعلى الأهل القيام به لتعظيم إمكانات الطفل.


 

·   إذا كان نمو طفلك العقلي متقدماً في منحني النمو , فإياك أن توصلي له بأي طريقة بأنه طفل مختلف عن أقرأنه. تذكير الطفل بأنه مختلف عن أقرأنه قد يسبب مشكلة , تحدثي إلى مدرسته بألا تعامله بطريقة مميزة او مختلفة عن اقرأنه فهذا قد يوصل له رسالة سلبية.

" هناك العديد من الاطفال الاذكياء حقا يبدأون بالتراجع والفشل , لأنهم لايريدون أن يعاملهم الاخرون على أنهم أذكياء جدا " يقول الدكتور فيل, فمن الافضل ألا توسمي طفلك بسمة معينة فقد يؤثر ذلك  ايضاً على تطور قدراته الاجتماعية مع المحيط.

·          لا تقرري أن طفلك هو طفل موهوب بمجرد أن تجديه أنه يبدي بعض التميز في جانب معين: 

يتطور الاطفال بكل جانب بطريقة مختلفة عن الجوانب الأخرى وبطريقة مختلفة عن اقرأنه . يقول الدكتور فل "هناك طفل لا يقوم بما يقوم به اقرأنه إلا بعد عام منهم , هو نفسه قد يتميزو يبدع بشكل كبير في سن العاشرة".

كما أن هناك عدة قياسات لاختبار الذكاء I.Q     فالطفل الموهوب او المميز يحقق أرقاما عالية على عدة قياسات وليس على قياس واحد.

·          بدلا من الضغط على طفلك, اخلقي له الفرص: على سبيل المثال , لو كأن طفلك يظهر ميلا للمطالعة , فليس عليك بملاحقته والضغط عليه ليقرأ, بل كل مايتوجب عليك فعله هوأن تشتري (او تستعيري) لك الكتب وتضعيها في رف قريب اليه وهو سيقرأها من تلقاء ذاته.

·          طوري علاقة خاصة مع كل طفل من اطفالك على حدى , ابحثي عن نشاطات معينة تقومي بها مع كل منهم ولاتقومي بها مع الاخر حتى يشعر بتفرده وتميزعلاقتك به.

·         توقفي عن مقارنة طفلك مع باقي الأطفال واعلمي جيداً أن لكل طفل طريقته الخاصة في التطور والنمو فبعض الاطفال يظهرون تقدما في السنوات الاولى من العمر(Early Bloomers) وبعضهم الاخر يتأخر قليلا عن اقرأنه في السنوات الاولى لكنهم فيما بعد غالباً مايصلون إلى نفس المستوى.

·         اذا كان طفلك ابطأ في تطوره الكلامي من اخيه التوأم فلا تخلصي إلى نتيجة أن هناك شيء خاطئ في طفلك الاول, تذكري أن منحنيات النمو العالمية للطفل الطبيعي هي امر احصائي وليس مقدس وختلاف طفلك عنه لايعني بالضرورة وجود أي مشكلة, كل ماعليك فعله هو مراقبة الطفل "المتاخر قليلا" مع الوقت , ولاتحاولي ابدا أن تبدأي بمراجعة مختص مع طفلك فهذا بحد ذاته يعطيه شعورا باختلافه عن اقرأنه وقد يخلق لديه مشكلة.

·         لاتدققي كثيرا على موقع طفلك من معدل النمو الطبيعي للاطفال, فلو كأن معدل تطور طفلك خارجا عن معدل التطور الطبيعي فهذا لايعني بالضرورة وجود مشكلة . فالدكتورة هارفي تقول أن مراقبة الطفل مع الوقت هي ماتعطي الاشارة بوجود مشكلة او لا فلو كأن الطفل فوق المعدل ثم أنحدر بسرعة تحت المعدل ثم عاد وارتفع مرة اخرى فهنا قد تبدو اشارة حمراء ويجب الأنتباه.

·         قومي بكل مايجب القيام به لتحولي وقتك مع طفلك بالبيت إلى فرصة لتطوره : إذا أدركت حقا بأن طفلك بحاجة إلى علاج في مسألة معينة على يد مختص, حاولي في البداية أن تقابليه بنفسك بدون حضور الطفل واحصلي قدر الامكأن على معلومات عن حالة طفلك من المختص , واطلبي منه أن يدربك على كيفية العلاج خارج العيادة بوجودك مع طفلك في البيت (خارج بيئة العلاج) . ففي حالة تاخر طفلك في الكلام حاولي أن تتحدثي معه كثيرا في البيت ولاتكملي بعض العبارات وشجعيه هو على اكمالها , وحاولي الاتستجيبي لمايطلبه بالاشارات بل شجعيه على التكلم بمايريدك أن تقومي به.

·         لاتستخدمي "كلام الاطفال" في تعاملك مع طفلك حتى لو استخدمه هو فعلى سبيل المثال لو قال لك " اريد بو" قولي له " أتريد أن تشرب الماء؟" , فمن المفيد للطفل أن يتعلم أن الماء هو ماء منذ البداية وليس " بو" فلايحتاج أن يغير مفرداته لاحقا حين يكبر.

مقالات منار

تابعوني على فيسبوك

أحدث التعليقات

في حديقتي الان

There are currently 0 users and 0 guests online.

من أين يزار الموقع اليوم؟